المقدمة

بالرغم من ان تصميم واجهة المستخدم هو امر سهل وممتع، الا ان الاعتقاد السائد لدى المبرمجين انه امر صعب ومعقد. حيث ان أغلب المبرمجين يتجنبون برمجة واجهة المستخدم، وذألك نتيجة لعدم معرفتهم للعوامل التي تساعد في جعل واجهة المستخدم المصمم سهل وبسيط وممتع جدا للمستخدم.

إضافة لما سبق، يعتقد المبرمجين أن تصميم واجهة المستخدم امر مشابه لتصميم الصور والرسوم. ومع ذالك يجدون انفسهم ضعافا من الناحية الفنية ، و أنهم أكثر مهارة كمنطقيين وتحليلين. ان تصميم واجهة المستخدم هو أمر سهل وعقلاني في آن واحد وليس بالمسألة الغامضة التي تتطلب شهادة اختصاص في الفنون. و بالتالي على المبرمج اتباع طرق عقلانية ومنهجية للتفكير في واجهة المستخدم، والتي تتضمن بعض القواعد المنطقية البسيطة التي يمكن تطبيقها في أي مكان من واجهة المستخدم التي يقوم بتصميمها.

بوجهٍ عام ، واجهة المستخدم الناجحة هي التي تولد إحساساً للمستخدم بأنه يسيطر على بيئة البرنامج،  فيتصرف البرنامج تماماً كما اعتقد المستخدم سلفاً. ولذالك هناك بعض القوعد المتبعه التي تساعد المبرمجين والمصممين على حد سوء في تصميم واجهة مستخدم ممتعه وسهلة في نفس الوقت. حيث أنه تعتبر واجهة المستخدم من أهم أجزاء البرنامج ويحتاج تصميم الواجهة للكثير من الوقت حتى تكون النتيجة جيدة، وذلك لأن واجهة المستخدم هي حلقة الوصل بين المستخدم والوظيفة المرجوة من البرنامج ، حيث سوف يتعامل معها المستخدم كل الوقت فيجب على المصمم تصميم هذه الواجهة لأريحية المستخدم وليس على هوى المصمم.

تعتبر الحواسيب اللوحية أداة مناسبة للأغراض التعليمية ولاستراتيجيات التعليم ومنهجياته. حيث يستطيع كل طالب استخدمها في الدراسة والاستعاضه بها عن الكتب المدرسية نتيجة لكونها أكثر تفاعلية ومرونة وخفيفة الوزن. ولذالك فان واجهة المستخدم لأي برنامج تعليمي هي مفتاح النجاح له ، حيث أن واجهة المستخدم هي أول ما يرى من البرنامج وهي الجزء المحسوس منه ،فإن كانت واجهة المستخدم لتطبيقات التعليمية مميزة فإنها تمهد الطريق للبرنامج ليحظى بالقبول. حيث ان واجهة المستخدم تسهل عملية التواصل مع البرنامج  وتبني جسور الثقة بين المستخدم من جهة وبين البرنامج من جهة أخرى.

و بالتالي فان  نجاح تطبيقات التعليم الإلكتروني ، لا يقوم فقط على محتوى المعلومات التي تقدمها هذه التطبيقات ، و انما أيضا على مراعاة كيفية عرض هذه المعلومات، و اعتبار حجم الشاشة بالإضافة الى العديد من العومل التي تؤثر على تصميم هذه التطبيقات ، ومنها ان واجهة المستخدم في الكمبيوتر اللوحي تعتمد على الرموز والنقر باستخدام اليد بعكس ما هو موجود في واجهة المستخدم في الحواسيب التقليديه بحيث يجب على المستخدم استخدام الفأرة.

و بناء على ما سبق، يجب ان يكون المصمم على دراية ومعرفة تامة باحتياجات المستخدم وتوقعاته لمحتوي أي تطبيق او موقع الكتروني ، ولذالك يجب على المصمم معاينة التطبيق اوالموقع المصمم  والتحقق من تحقيقه لأهداف المنشودة وتوافقه مع احتياجات المستخدم وتوقعاته. اذا بشكل عام يجب ان يكون التطبيق التعليمي الجديد الذي نصممه للكمبيوتر اللوحي سهل الاستعمال، وعملية تحميل وتنزيل البيانات من خلاله تتم في وقت قصير، بالإضافة الى يجب احتواءه على معلومات قيمة بحيث يستطيع الطالب ان يحصل على هذه المعلومات والموارد بطريقة سهلة وواضحة وتحوز على رضاه. 

 

لماذا تحتاج هذا الدليل

هذا الدليل يقدم مجموعه من المقترحات لتحسين جودة التطبيقات التعليمية للطلاب من خلال : نوع الخطوط، حجم الخطوط، لون الخطوط، المحاذة، نوع الازار والرموز الدينة.

 ان هذا الدليل تم من خلال دراسة علمية مع كبرى شركات التقنيات المعلوماتية الأردنية، ومشتق كذلك من خلال الادلة الارشادية ذات الصلة والمستوحاة من الخصوصيات والثوابت المعتمدة في العالم العربي.

وعليه، ان هذا الدليل سوف يقوم بتقديم مجموعة من المفاهيم العامة الأساسيه لتصميم وجهات المستخدم للتطبيقات التعليميه العربية للكمبيوتر اللوحي، بالاضافه الى طرح بعض المقترحات التي نرجوا من خلالها ان يتم تبادل الخبرات وإيجاد أفضل الواجهات للمستخدم العربي.

وكما ذكر سابقا، ان تصميم التطبيق التعليمي يجب أن يكون مفيد وذو واجهة تطبيق سهلة الاستخدام. بالإضافة الى أهمية كونه ذا معنى للطلاب من خلال الجمال البصري والرؤى الشخصية، الخ.

 ولتوثيق أهمية هذه النقاط في نجاح التطبيق التعليمي العربي للكمبيوتر اللوحي وللحصول على مقترحات أخرى، تم اجراء دراستين في الأردن ، احداهما لطلاب المدارس في المرحلة الثانوية من كلى الجنسين، والأخرى لطلاب الجامعات وأيضا من كلى الجنسين.

 حيث تم عرض على الطلاب  واجهة تطبيق تعليمي باللغه العربية لكمبيوتر لوحي.  وقد احتوى هذا التطبيق على عناصر التطبيق التعليمي العربية الأساسية ( لون ونوع خط وحجم الخط والمحاذاة و الرموز الدينية) و كانت هذه عناصرة قابلة لتغير ضمن خيارات متعددة وذالك لملائمة اختلاف رغبات المستخدمين ( الطلاب) . ومن خلال هاتين الدراستين تم استنتاج فروق ذات دلالة إحصائية في التفضيلات بين الذكور والإناث. وعلية تم استنتاج النصائح و النقاط المهمة التالية التي يجب على المصممين أخذها بعين الاعتبار اثناء تصميم أي تطبيق لوحي باللغة العربية.

استخدام المبادئ التوجيهية توفر التصميم الخاص بك والشركة لنمط متسق، واجهة المستخدم أكثر مهنية والمواد التعليمية، وسهلة لتعلم واجهة المستخدم.

  • متسقة – تسمح إرشادات الاستخدام لمقدمي المحتوى بإنتاج المواد التي تتبع نمطا موحدا.
  • احترافية – تساعد الأساليب والمبادئ التوجيهية المتسقة للاستخدام على إنتاج مستندات أكثر احترافية ونص واجهة المستخدم.
  • سهلة لتعلم – يمكن للمستخدمين تعلم النظام بشكل أسرع وأكثر كفاءة إذا كان كل واجهة المستخدم واجهة المستخدم والوثائق استخدام نفس المصطلحات.

هذا الدليل هو للمستخدمين الذين يبنون التطبيقات، وكتابة أدلة المستخدم، وبرامج تدريب المنتج، وأي مواد تعليمية أو مرجعية، بما في ذلك:

  • مطوري واجهة المستخدم
  • مصممين واجهة المستخدم
  • المهنيين تجربة المستخدم
  • المحررين والمراجعين
  • مدراء المنتجات

قواعد تصميم عامة

نستعرض بعض القواعد الأساسية لتصميم , حيث ان هذه القواعد متبعه ومعمول بها من اغلب المصمصين . القوعد الأساسية التي سوف نستعرضها مستخلصة من اهم باحثين في مجال تميم الوجهات ( جكوب نيلسون وبن شندرمان)

  • التصميم لأقصى قدر من وضوح

يجب على المصمم جعل الخط واضح ومقروء في التطبيق التربوي، حيث انه من المهم أن تكون الخطوط واضحة جدا وقابلة للقراءة.

ان اختلاف حجم الخط بالنسبة لنوعه يمثل تحدي للمصمم، لذالك يجب على المصمم اختيار حجم الخط ليكون متوافق مع نوع الخط، حيث أن كل خط يأخذ حيز مختلف بالشاشة ولو كان حجم الخط نفسه.

اختلاف نوع الخط وتاثيره على حجم الخط

المثال اعلاه يبين كيفية اختلاف نوع الخط وتأثيره على حجم الخط.

أي نص يحتاج إلى معيار يحدد التدرج في طرح فكرة المقالة، فكل مقالة تدور حول فكرة محددة وبالتالي النص يجب أن يكون محدد في تدرجه لطرح هذه الفكرة بشكل منطقي. بالاضافة لمعيار التدرج،النص يجب أن يكون منسقاً تنسيقاً ملائما لهذا التدرج، فيتم تنسيق عناوين الفقرات كلها بلون وحجم واحد، العناوين الفرعية بلون وحجم واحد … الخ. ان التسلسل الهرمي للنص يساعد القاريء على سرعة الالمام بكل محتوى الفقرة أو المقالة.

  • ضبط حروف الكلمات بالحركات واضافةعلامات الترقيم

تبرز أهمية وضع الحركات و علامات الترقيم كثير في النص العربي وخصوصا في النص الديني. وأظهرت دراساتنا أن جميع الطلاب يوصون باستخدام علامات الترقيم والحركات لضبط الحروف والتي من شأنها أن تجعل القراءة أكثر سهولة بالنسبة لهم.

اثر التشكيل على دقة القراءة

وعليه، فانه من المهم على المصمم معرفة اين يجب ادراج التشكيل وكيفية تاثيره على تصميم البرنامج حيث ان التشكيل عامل مهم في قراءة أي تطبيق تعليمي باللغة العربية.

  • استخدام ألوان التباين العالي

بينت الدراسة ان معظم الطلاب العرب يفضلون اللون الأسود للخط، ولكن كما هو معروف في بعض الأحيان يقوم المصممين بتغيير لون الخطوط لأسباب معينة قد يحتاجونها. لذلك، ننصح باستخدام الألوان عالية التباين مثل اللون الأزرق مع خلفية رمادية.

واذ ابتلى ابراهيم ربه بكلمات

تباين لون الخط

عملية تباين الالون عملية جدا مهمة ،حيث ان اختيار لون الخلفية هو جزء مهم بالتصميم . فلا يجب اختيار اي لون للخط لا يتباين مع لون الخلفية وبالتالي يقلل من وضوح الكلمات اثناء القراءة.

  • صفحات ميتة او مفقودة

يرغب الطلاب عادة في الحصول على المعلومات من خلال أقل عدد ممكن من الخطوات. و بالتالي ينبغي على مصمم التطبيق أن يقلل من الخطوات المتبعة داخل التطبيق من قبل المستخدم، بالإضافة إلى توفير واستخدام الإيماءات بطريقة ذكية لمساعدة المستخدم في الوصول الى هدفه في التطبيق. حيث ان الطالب سوف يقوم باغلاق التطبيق في حالة وصوله الى صفحة لا تمكنه من الرجوع الى الصفحة السابقة او الى الشاشة الرئيسية.

  • البساطة والثبات

الطلاب العرب يفضل تصميم بسيط جدا، حيث أكد معظم الطلاب أن تصميم التطبيق يجب أن يكون على دراية ومنطقي مع ما يعرفونه بحيث يجب على المصمم بناء تطبيق متسق وبسيطة مع أقصى قدر من وظائف وضوح.

  • لا تستخدم مناطق صغيرة للنقر

على المصمم تصميم وصلات وأزرار لمساعدة المستخدم للوصول إلى المعلومات بطريقة سهلة. ولذلك، ينبغي للتصميم أن يكون سهل للنقر وجود مساحة كافية للنقر.

  • تنظيم المحتوى بشكل جيد

الكمبيوتر اللوحي هو جهاز متعدد اللمس، وعادة ما يأتي مع الكاميرا والميكروفون، ويتراوح حجم الشاشة من 7 الى 13,3 بوصة. وبالتالي ان على المصمم التفكير في كل هذه الميزات قبل أن يبدأ بتصميم أي تطبيق وذالك لتخطيط التطبيق بما يتناسب مع ميزات الكمبيوتر اللوحي من اجل تحقيق الغاية من هذا التطبيق وتلبية احتياجات المستخدم الرئيسي لهذا التطبيق. و بالتالي فان تنظيم المحتوى وتحديد نموذج القوائم في التطبيق يساعد في تلبية حاجة المستخدم ( الطالب) في رؤية كل شيء منظم وواضح داخل التطبيق التعليمي للكمبيوتر اللوحي.

  • النظر في خصائص المستخدم (العمر والجنس(

كان واحدا من أهم نتائج الدراستين. حيث تم استنتاج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث. ولذلك على المصمم ان ياخذها بعين الاعتبار. وفيما يلي شرح لتفضيلات التي تم استنتاجها من كلى الدراستين:

دليل اللغة (الطباعة) في الكومبيوتر اللوحي

اللغة العربية هي لغة ثنائية الاتجاه، حيث يتم عرض النص والقراءة من اليمين إلى اليسار، بينما الأرقام يتم عرضها من اليسار إلى اليمين. بالإضافة إلى ذلك، الحروف العربية تحتل مساحات مختلفة مقارنة مع الاحرف الإنجليزية، وتختلف المساحة حسب موقع الحرف بالكلمة و إمكانية ادماجه إلى حرف آخر أم لا (Alsumait، العصيمي، وAlFedaghi، 2009).

ولتلخيص خصائص اللغة العربية التي تتميز بها عن اللغات الأخرى و أهميتها اثناء تصميم أي تطبيق تعليمي عربي خاص بالكمبيوتر اللوحي، تم الاستشهاد بالعديد من الدراسات (أحمد السعدي وآخرون، 2014؛ الغامدي، Aldabbas، الشهري، وNusir، 2012؛ Hemayssi وآخرون، 2005.) وتم تلخيصها بما يلي:

  • الكتابة من اليمين إلى اليسار، لذلك ينبغي من أي تطبيق تمكين ا التي تقدم في هذا الاتجاه. يتم محاذاة القوائم وفقا لذلك، نقطية، المسافات البادئة الفقرة، والقوائم إلى اليمين.
  • الترتيب الأبجدي باللغة العربية، مما يؤثر ظائف البند النوع، عرض الاختصارات، والاختصارات غير موجودة في اللغة العربية يجب أن تقود المصمم لتحديد فترة ولاية كاملة قبل الترجمة.
  • الكلمات العربية تحتل مساحة أكبر أفقيا و، مع مجموعة محرف المختار، أربع نقاط أكبر من الخطوط الإنجليزية.
  • في العربية، خطابات تغير شكل وفقا لموقع الصورة الرمزية، وهذا هو، سواء كان في البداية، الوسط أو نهاية الكلمة. هذا يغير إيقاع الصاعدين والنازلين، والخطوط العربية تتطلب البنط الأسود لزيادة الوضوح.

في هذه الدليل سوف نركز على حجم ونوع الخط المستخدم في الكومبيوتر الوحي للطلاب الذكور والاناث في كلتا المرحلتين الجامعية والمدرسية.

يعتبر خط المستخدم في تصميم أي تطبيق باللغة العربية هو الفصل بين ما إذا كان التصميم احترافي أم لا ، فكثير من المصممين يواجهون صعوبة كبيرة في إيجاد الخط المناسب لتصميمهم . وقد بينت نتائج الدراستين اللتين اجريتين بالأردن انه يفضل :

استخدام خط النسخ للطلاب الذكور والاناث الذين تقل اعمارهم عن 18 والخط الفارسي الفارسي للذين

تتراوح أعمارهم بين 19-24

 وهذا وان الدراسة التي اجريت بالاردن قي بينت ان

استخدام حجم خط14 نقطة هو افضل خيار للطلاب الذكور والاناث

 

عند استخدام اللغة العربية و عكس الاتجاهات اما يختفي جزء من الصور في الزوايا او اسفل الادوات المجاورة لها او فوقها فيتم استخدام خاصية الScale ب1 او اكثر حسب الحاجة بكسل للاحداثيات (X,Y) لحل المشكلة

AR :

 

En :

 

.img-icons {

display: inline-block;

transform: scale(-1,1);

-webkit-transform: scale(-1,1);

-moz-transform: scale(-1,1);

-o-transform: scale(-1,1);

}

.img-icons {

display: inline-block;

transform: scale(1,1);

-webkit-transform: scale(1,1);

-moz-transform: scale(1,1);

-o-transform: scale(1,1);

}

دليل الالوان (الكومبيوتر اللوحي)

الألوان تؤثر بقوة على تصميم واجهة التطبيقات، وتختلف معانيها تبعا للثقافة والدلالات. أظهرالدراسة التي اجراها الحلاق وبدر (2001) أن المواقع الحكومية في جميع البلدان (مع بعض الاستثناءات) بما في ذلك المملكة العربية السعودية تستخدم ألوان أعلامها الوطنية في عناصر تصميم الواجهة مثل الخلفية، والحدود، والصور، والارتباطات التشعبية. على سبيل المثال، الأحمر هو رمز للسعادة في الصين، بينما في الولايات المتحدة الأمريكية وهو ما يعني خطر. وبالإضافة إلى ذلك، تظهر (2001) بحوث سيمون أن الآسيويين لا يفضلون استخدام الأوان الزاهيه في تصميم ، في حين أن الأوروبيين والأمريكيين الشماليين يفضلون الألوان أفتح أو أكثر إشراقا وعدد أكبر من الصور، من أجل أن يظهر أكثر حداثة. لذلك، والألوان هي عامل إضافي في توقعات المستخدمين بشأن القوائم، والمحتوى، وصلات، والرضا العام.

يجب أن يكون هناك تباين لوني بين النص و الخلفية التي كتب عليها، وضعت منظمة W3C معايير لقابلية الوصول للمحتوى على الويب سميت  WCAG 2.0 ، وفيها وضعت معادلة لإختيار ألوان النصوص والخلفيات لتوفر تباين يعطي للنص قابلية أكثر للقراءة، بعض المواقع حولت هذه المعادلات إلى أدوات يمكن لمصممي المواقع استخدامها بشكل مباشر، هذه المعادلة توفر للمصمم أكثر درجات التباين وصولاً لجميع المستخدمين بما فيهم المصابيين بعمى الالوان أو من يستخدمون شاشات باللونين الابيض والاسود، أما النصوص التي لا توفر درجة عالية من التباين بينها وبين الخلفية ستتسبب في جعل عملية القراءة مؤلمة لعين المستخدم وبطيئة في نفس الوقت.

استخدامك للألوان بطريقة صحيحة سيسهل كثيراً على المستخدم في التنقل بين المعلومات التي تعرضها على البرنامج، لذالك يجب ان تستخدم الالوان بشكل صحيح بحيث تكون مفهومة لدى للمستخدم. فالألوان لها تأثيرات نفسية مختلفة على المستخدم مثلاً اللون الاحمر في الغالب يشير الى العداء او الخطر. بالنسبة للقراء فقد اظهرت هذه الدراسة ان

استخدم لون خط اسود مع خلفية بيضاء لضمان افضل قراءة

 

دليل المحاذاة التصميم في الكومبيوتر اللوحي

تعد المحاذة من العناصر المهمة في التصميم , حيث ان قرب أو بعد عناصر واجهة الموقع من بعضها البعض يرسل رسالة ضمنية للمستخدم مفادها أن العناصر القريبة من بعضها تندرج تحت تصنيف واحد والبعيدة عن بعضها تندرج تحت تصنيف آخر مختلف …. وهكذا، فالمحاذاة تضع كل عنصر من عناصر التصميم في مكانه الصحيح.

تستخدم المحاذاة لتحسين هيكلة التصميم حيث تساعد المصممين في تحديد وضعية العناصر وسد الفجوات وكيفية التفاعل بينهم كما تساعد المستخدم ايضًا في خلق علاقات بين العناصر ومن ثم يتولد انطباع جيد لدى المستخدم .

لكن تذكر عدم اتباع منهجية معينة وعدم الحد من إبداعك ف ليس كل شئ بحاجة للمحاذاة وأحيانًا ستلجأ إلى دمج المحاذات لتحقق الهدف بطريقة أسرع.

اظهرت هذه الدراسة ان جميع الطلاب الذكور

استخدم المحاذة الى جهة اليمين  للطلاب الذكور

اما بالنسبة للطالبات الاناث فقد اظهرت هذه الدراسة ان

استخدم المحاذة الى الوسط في حالة ان المستخدم كان انثى

دليل القوائم والتنقل في الكومبيوتر اللوحي

القوائم هو جزء مهم من كل واجهة المستخدم، سواء كان لموقع الكتروني أو لتطبيقات الجوال. هذا و قد يأتي في أشكال كثيرة وأساليب مختلفة، أفقية، عمودية، ربما أضيق الحدود أو عالية مفصلة ورسوم بيانية.

ربما الأهم من وجود القوائم التي تبدو جيدة هو أن يكون واحد هو أن بديهية ويمكن الوصول إليها بسهولة. القوائم المحمول يجمع بين فكرة سهولة الاستخدام مع واحد الجمالية وتحقق نتائج مذهلة حقا، ويجعلك ترغب في استخدام ونقدر واجهة المستخدم القائمة، وليس فقط جعله وسيلة لتحقيق الغاية.

بالنسبة للمبتدئين، والفرق واضح بين تصميم المحمول وسطح المكتب هو حجم الشاشة. شاشات المحمول هي أصغر، لذلك كل أجزاء من الشاشة تصبح أكثر قيمة. لهذا السبب، ينبغي أن تكون نظم القوائم المتنقلة الحد الأدنى: محتوى الموقع يحتاج إلى الوقوف الأمامي والوسط، في حين يشعر القوائم غير مرئية تقريبا.

ولكن لمصممي يفكرون في طرق جديدة لتقليل عناصر التحكم في التنقل، والحلول في بعض الأحيان مربكة ويساء فهمها. لهذا السبب يجب أن القوائم المحمول أيضا أن تكون متماسكة. كما جاء في التفاعل تصميم أفضل الممارسات، استخدام الدوال المناسبة (مثل الاستعارات البصرية الصحيحة) بحيث القوائم لا يتطلب أي تفسير.

القوائم من اهم العناصر في اي تطبيق. وقد اظهرت الدراسة التي اجريت بالاردن ان الطلاب يفضلون نوعين محديدن من القوائم

وهي الاسفل بالنسة للاناث  والسحب للخارج للذكور.

عند الكتابة في MENU بجميع اشكالها بالعربي اغلب الحروف تاخذ حجم اكبر من الحروف الاتينية كمثال حرف السين بالعربي بالمقارنة بحرف ال i  فيتم تغيير نوع و حجم الخط بالعربي لتقريبه الى الحجم الانجليزي

AR:

 

EN :

 

.Menu:link {

font-family:Times New Roman (Arabic) ,Sans Serif;

font-size:12px;

}

.Menu:link {

font-family:MS Sans Serif;

font-size:10px;

}

دليل الازرار في الكومبيوتر اللوحي

أزرار عادية، العنصر اليومية من تصميم التفاعل. على الرغم من هذا، لأن أزرار تشكل عنصرا حيويا في خلق تدفق التخاطب السلس في الويب والتطبيقات، فإنه يستحق الالتفات الى هذه أفضل الممارسات الأساسية للأزرار. كما أننا سوف يذهب أكثر أنواع زر وتنص – المعلومات الهامة التي تحتاج إلى معرفته لإنشاء أزرار الفعالة التي تعمل على تحسين تجربة المستخدم.

  • هل أزرار واجهة مستخدم مرئية ومميزة من المكونات غير التفاعلية في واجهة المستخدم؟ وأزرار واجهة مستخدم بسيطة بما فيه الكفاية والتعرف على فهم الغرض منه؟
  • هل هناك علامة على نجاح أو فشل عندما تفاعلت مع زر؟
  • هل أزرار واجهة مستخدم وضعه بشكل صحيح أن لا يكون مخطئا لخدمة وظائف أخرى
  • هل أزرار واجهة مستخدم واضحة وموجزة؟

 

دليل الرموز الدينية  في الكومبيوتر اللوحي

الصورة خير من ألف كلمة, تعد الصور والرموز من إحد أهم وسائل الإيضاح في التعليم . فالصورة تتكلم و ترسخ في عقل الطالب . و هناك نوعان من الصّوراو الرموز : الصّور والرموز الكتابية و صور من واقع حياة التلاميذ , و الصّور الكتابية تُظهر مشاهد مستوحاة من القصص الكتابية , أو من أزمنة الكتاب الدينة , أما الصور الأخرى فهي تظهر أشياء من حياةو واقع التلاميذ في الوقت الحالي و التي تتطابق مع حياتهم اليومية و التي يجب تغييرها أو تعديلها , بناءاً علي ما شاهدوه في الصّور الكتابية .

رموز الحيوان تختلف في المعنى، على سبيل المثال، ينبغي تجنب الخنازير في الثقافة الإسلامية لأنه ضمنا قذارة. لذلك، لتجنب الارتباك الثقافي، ينبغي أن يكون تصميم معظم الرموز النص.

الدين هو الجزء الرئيسي من الثقافات العربية. وخاصة في الأردن. غالبية الأردنيين هم من المسلمين أن حوالي 92٪ منهم مسلمين وهو السنة. في حين أن المسيحية تمثل 6٪ من مجموع السكان، ومعظم المسيحيين من الأرثوذكس أو الكاثوليك. ويعيش الناس في التسامح مع الانفتاح وقبول الآخر. وبالتالي فعلى تصميم أي تطبيق واجهة المستخدم العربية أن تأخذ بعين الاعتبار المستخدمين واحترام ثقافتهم.

الرموز تختلف في المعنى بين المجتمعات الدينية، على سبيل المثال، ينبغي تجنب الخنازير في الثقافة الإسلامية لأنها سوف تتداخل مع العقوبات الدينية لمفهوم “التلوث / النقاء”.
حاولت دراستنا فهم فكر الطلبة الأردنيين العربية رموز الجانب الديني. سألنا سؤالا مباشرا من خلال التجارب في الجلسات “هل لديك أي لون أو رمز يمثل أي معنى ديني بالنسبة لك”. حتى اننا لم نطلب من الطالب التعريف عن دينه

يمكننا تلخيص إجابات الطلاب عن طريق ما يلي.

  1. تجنب استخدام أي صور أو رموز تحمل أي دلالات جنسية
  2. لا تستخدم صورة من الحيوانات التي تحمل معنى غير مرغوب فيه في الإسلام
  3. استخدام أحمر للإشارة إلى اسم الله وموضوع الأخضر في النص الديني

  1. استخدم الخطوط واضحة ونصوص دينية كبيرة، وتجنب الخطوط المزركشة

  1. استعن بالدليل لفهم استخدام الرموز الدينية

 

المعنى الديانة الرمز
اسم ” الله ” هو اشهر دلالة للاسلام الاسلام
النجمة والهلال هو رمز المعروفة التي تستخدم لتمثيل الإسلام. الرمز هو غير مسلم في الأصل، كان رمز تعدد اعتمدت خلال انتشار الإسلام، وتستخدم حتى اليوم في مثار للجدل في بعض الأحيان في العالم الإسلامي. كثيرا ما يقال إن الهلال والنجمة لتكون الرموز الإسلامية، ولكن يقول المؤرخون أنها كانت شارة الإمبراطورية العثمانية، وليس من الإسلام ككل. الاسلام
يتم استخدام بسيطة نجمة تسعة وأشار عموما البهائيين باعتباره رمزا من ايمانهم. الرقم “تسعة” مهم للبهائيين لعدة أسباب. البهائية
عجلة دارما هو واحد من أهم رموز البوذية الدينية. ويرمز إلى بوذا تحريك العجلة الحقيقة أو القانون. تشير العجلة إلى القصة أنه بعد فترة وجيزة حقق بوذا التنوير، وجاء براهما نزل من السماء، وطلبت من بوذا لتعليم من خلال تقديم له Dharmachakra. البوذية
رمز الصليب، والتي هي اليوم واحدة من الرموز الدينية المعترف بها على نطاق واسع في العالم هو أقرب رمز مسيحي مستخدم. بمعنى أكثر واوسع أنه يرمز إلى الدين المسيحي. وبشكل أكثر تحديدا، لأنها تمثل وتحيي ذكرى وفاة المسيح. المسيحية
كان السمك أول استخدام معروف كرمز ديني المسيحي في وقت ما خلال القرون الثلاثة الأولى للميلاد. بدأ المسيحيون باستخدام الكلمة اليونانية ل “الأسماك” باعتبارها الجناس الناقص / اختصار ل “الابن يسوع المسيح الله، المنقذ”. المسيحية
وأم هي واحدة من الرموز الدينية أهم عند الهندوس. وهي مكونة من ثلاثة أحرف اللغة السنسكريتية. والتي تمثل العديد من الثلاثيات هامة: العوالم الثلاثة من الأرض، والغلاف الجوي، والسماء. الآلهة الهندوسية الرئيسية الثلاثة. الهندوسية
رمز الصليب المعقوف التي تبدو وكأنها الشعار النازي، يحمل أهمية دينية كبيرة لالهندوس. الصليب المعقوف هو شخصية التصويرية في شكل صليب مع فروع عازمة على زوايا قائمة وتواجه في اتجاه عقارب الساعة. ينبع SWASTIKA كلمة من اللغة السنسكريتية وهي لغة هندية قديمة وتعني “يجري سعيدة”. الهندوسية
والنجمة السداسية داود، وهذه هي رمز ديني اشتهر من الدين اليهودي.. النجم ديفيد هي رمز جديد نسبيا من اليهودية وأصبحت شعبية فقط في السنوات ال 200 الماضية. ومن اسمه بعد الملك داود، الذي يحكي أسطورة كان لنا درعا مع هذا النجم على ذلك. اليهودية
الشمعدان هو أقدم رمز ديني من الدين اليهودي. وهو سبعة تشعبت حامل شمعة. اليهودية
يتكون الرمز الديني السيخ خاص تتكون من ثلاث صور: وكاندا، وهو سلاح ذو حدين. ويمثل هذا الاعتقاد في إله واحد. وChakkar، مثل كارا هو دائرة تمثل الله دون بداية أو نهاية وتذكير السيخ على البقاء في الحكم بما أنزل الله. اثنين kirpans عبرت تمثل السلطة الروحية والسلطة السياسية. السيخ

جدول رقم 1 : الرموز الدينة

دليل الحركات في الكومبيوتر اللوحي

إذا كان لديك شاشة تعمل باللمس فمن الطبيعي ان يقوم المستخدم بالتعامل مع هذه الشاشة من خلال حركات يوائم بها مع واحد او اثنين او أكثر من اصابعه. وهي أسهل من استخدام الفارة او لوحة المفاتيح.

ان شاشة الحاسوب اللوحي هي متعددة اللمس، بمعني انها تستجيب لنقطتين لمس او أكثر. وهنا يجب ان يراعي المصمم ما هي الحركات الممكنة التي يمكن ان يوفرها للمستخدم وكذلك توقع حركات المستخدم وتوظفيها لكي تخدم التطبيق.

الرمز الاسم طريقة العمل مثال الوصف
الضغط لمرة واحدة الضغط والافلات السريع لتشغيل او التنقل
الضغط المطول الضغط والانتظار في نفس المكان لكشف قائمة مخفية
الضغط مرتين الضغط مرتين بنفس المكان للتحديد
الضغط والسحب الضغط بمكان وسحب الاصبع من غير الافلات لنقل اي كائن. او لتعبئة مكان
القرصة الضغط بمكانين والتجمع بمكان او العكس لعمل تكبير او التصغير
الضغط باماكن مختلفة الضغط بعدة اماكن والافلات للتحديد

بعض المفاهيم

هناك لبس في عدة مصطلحات (قابلية الاستخدام Usability – , واجهة الاستخدام User Interface – , المحتوى  Content – , تجربة الاستخدام User Experience ) يسمعها المصمم ونعتقد انه من الضروري لنا ان نوضح هذه المطلحات قبل البدىء في استعراض هذا الدليل.  الشكل التالي يوضح تلك المسائلة

صورة رقم 1 : توضيح المبادئ (“Culture and Religion,” 2015)

يمكن تشبيه المصطلحات التالية  قابلية الاستخدام Usability – واجهة الاستخدام User Interface – المحتوى Content  – تجربة الاستخدام User Experience  ب وجبة بيتزا ! …

الدقيق، الجبن، الطماطم … الخ هو المحتوى  Content

ان نعد عجينة بيتزا هشه ورقيقة، بحيث تكون سهلة التقطيع … هو ما يمثل قابلية الاستخدام Usability

ان نعد طاولة الطعام ونرتبها بعدد الحاضرين، وان نضع المقبلات والعصائر فى اماكنها … هو ما يمثل واجهة الاستخدام User Interface

اعددنا بيتزا رائعه، حلوة المذاق، جهزنا طاولة الطعام ، الان حان وقت الحصاد/الأكل ما رأيك ببعض الموسيقى، والشموع ؟ … هذا كله هو ما يمثل تجربة المستخدم User Experience

تجربة الاستخدام تعنى بما يدركه المستخدم، انفعالاته وعواطفه التى تتولد اثناء تفاعله مع الموقع/البرنامج/التطبيق/النظام. قد يكون التطبيق سهل الاستخدام، وتصميمه رائع، ولكن لدى المستخدم تجربة سيئة !!!

المصطلحين “قابلية الاستخدام  Usability” و “تجربة الاستخدام User Experience” متشابهيين، ولكنهما ليسا متطابقين، فالثاني يشمل الاول … وكي نستطيع التفريق جيداً بينهما يجب ان نتخلص من هذه المعتقدات:-

اولا اعتقادنا ان اي شيء سهل الاستخدام يحقق تجربة استخدام جيدة هو اعتقاد خاطيء

ثانيا نعتقد ان الشيء الجميل هو شيء سهل الاستخدام اوبديهي ان يسهل على الناس استخدامه ومع ذلك لا ننكر ابدا ان الاشياء الجميلة اكثر قابلية للاستخدام ولكن علينا ان لا نغفل العوامل الاخرى

 ثالثا تجربة الاستخدام هى جزء من العملية الكلية لتصميم موقع الويب وهذا خاطيءوالصحيح ان تجربة الاستخدام هي عملية التصميم للتطبيق وليست جزء منها.

 رابعا ما يقوله جاكوب نيلسون هو دستور مقدس يجب ان انفذه بغض النظر عن النتيجه  ! …. الصحيح هو ان تجربة الاستخدام لا تعتمد على النصائح والمبادئ بقدر اعتمادهاً على مقابلة المستخدمين الحقيقيين وجها لوجه، ومعرفة مشاكلهم وتصميم حلول بناءً على ملاحظتك لهم، مختبرات جاكوب نيلسون لم تختبر كل المستخدمين فى العالم، وابحاثها علي عينات محددة وفي مناطق بثقافات محددة، على الرغم من ذلك ما يتوصل اليه الباحثون يجب ان نلتفت له ونضعه بالحسبان بشئ من التوازن عندما نهندس تجربة الاستخدام(Nielsen, 1993).

احدى الاعتقادات الخاطئة عن تجربة الاستخدام هو اننا كمصممين ومهندسين لخبرة المستخدم نعتقد ان المستخدم الغير خبير غبى ! وهذا غير صحيح، نحن لا نقيس مستوى الـ IQ للمستخدمين، ولا يجب ان نفعل ذلك، من الممكن ان يستخدم الموقع مستخدم حاصل على ماجستير او دكتوراه او مستوى ذكاءه اعلى – وربما هم النسبة الاكبر من المستخدمين – وبالتالى فان استخدامه سيتطور ولن يبقى على حاله، لانه اقدر على استيعاب الواجهه ربما اكثر من صانعها.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Skip to toolbar